في هذا العصر الذي اصبح الحاسوب فيها رفيقا للصغير و الكبير اصبح خطر  جفاف العيون المزمن الناتج عن التحديق المستمر في شاشة الحاسوب من أكبر الأخطار التي يواجهها مستخدموا الحاسوب و بخاصة الأطفال. حيث أن الأطفال يستمرون في النظر إلى الشاشة بانتباه شديد و ينسون ان يطرفوا مما يتسبب بجفاف العيون. و مع مرور الأشهر فإن الجفاف قد يصبح شديدا لدرجة يبدأ الشخص عندها بالإحساس بألم شديد في العيون و صداع مزمن و حكة و حرقة شديدين و مع إزدياد الحال سوءا يحس الشخص بالاكتئاب بسبب شدة الألم و شدة تحسس العين لأي من العوامل الخارجية و في حال عدم استخدام الشخص لقطرات الترطيب بانتظام فإن حك العيون قد يؤدي إلى اختلال في شكل القرنية و ضرر شديد. كما أن العمل أمام شاشة الحاسوب لأوقات طويلة يؤدي إلى ارهاق بعض عضلات العين و كسل بعضها مما يسبب اعتلال البصر.

الجواهر هو رابع مشروع في مبادرة تصدق بعلمك. الاصدار الحالي منه هو: 1.0.0  بتاريخ: 01-05-2011

تحميل الجواهر

واجهة برنامج الجواهر

يجمع برنامج الجواهر بين حماية العيون و التذكير بالله سبحانه و تعالى. لقد اختيرت التذكيرات من القرآن الكريم و الحديث الشريف و قسمت في أربع ابواب: التذكير، الدعاء، الصبر، أذكار من الحديث الشريف.

برنامج الجواهر - التذكير بالله

 

لقد صمم برنامج الجواهر ليساعد الكبار و الصغار في المحافظة على صحة أعينهم و ذلك من خلال:

1- عرض عينان تطرفان كل عدد محدد من الثواني و ذلك لتذكير المستخدم بأنه يجب أن يطرف
برنامج الجواهر - التذكير بالطرف
2- تمارين للعيون مصممة لتقوية كل عضلات العين. يؤدي المستخدم هذه التمارين بتتبعه لجسم يتحرك على الشاشة. ( من الضروري جدا تذكر استخدام قطرة الترطيب إن كنت تعاني من الجفاف قبل القيام بتمارين العيون )
برنامج الجواهر - التذكير بتمارين العيون

3- التذكير بقطرة ترطيب العين
برنامج الجواهر - التذكير بقطرة الترطيب

4- التذكير بكمادات الماء الدافئ التي يجب وضعها على العين مرتين يوميا لتحفيز الغدد التي تفرز الطبقة الزيتية من الدمع
برنامج الجواهر - التذكير بالكمادات الدافئة